الجمعة، 16 نوفمبر 2012

10 دروس يتعلمها الناس بعد فوات الآوان.



قبل بداية القراءة ربما تساءلت يوما: ما بال الأيام تجري جريها الجنوني هذا؟ أحقا عشت كل
الأعوام التي مرت من  الحيز الزمني الذي قدر الله أن أعيشه؟ ربما أحسست يوما مثلي، أن القطار قد مر و أنك جئت متأخرا و ما بقي لك سوى ندب حظك المتعثر.
Share:

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

الملك المفترس




اذكر انني حين قراءتي لكتاب الحرب القذرة للحبيب سويدية أو سواعدية إصبت باحباط و لم اجد اي متعة او فائدة من ذاك الكم من القيل و القال ، إذ كان مليئا بالشهادات الواهية و العديمة المصداقية.
قبل بدايتي قراءة كتابنا لهذا اليوم ، كنت أنتظر أن يحدث لي مثلما حدث لي مع سابقه   غير اني سرعان ما  رايتني أٌشد بتتالي الشواهد و الأرقام .
 تكمن قيمة كتاب: الملك المفترس  في أنه شهادة بالأرقام على حجم فساد المؤسسة الملكية واستبدادها المالي، شهادة معززة بالأمثلة الملموسة فلا تترك للقارئ أدنى فرصة للتشكيك في مصداقية المؤلفين، ينضاف إليها شهادات المحيط القريب من مطبخ الأحداث، بعضها تسربت خلسة للرأي العام، وبعضها ملأ الجرائد ولا يزال، ومنها ما انتقلت فضائحه للقضاء في الخارج، وبعضها الأخر اقتفاها المؤلفان، بعدما ضجر المقربون من المخزن من تصرفات الماجيدي وفريقه.
Share:

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

20 نصيحة، تمنيت لو لٌقنت لي قبل البلوغ



قد يحدث أن تندم على تصرف قمت به  بقصد أو دونه،أو تتمنى انك لم تتفوه بتلك الكلمة الجارحة وغالبا ما تتأسف لأنك لم تشف غليلك من أحد الأشخاص الذين جرحوك بنظرة ، همسة أو تصرف مشين مفضلا كتم غيظك.
أما أنا فقد حدث معي الكثير من هذا و غيره الكثير الكثير لذلك تمنيت لو سخر لي ربي حكيما أو مرشدا يلقنني بعض النصائح و الإرشادات قبل إتمامي سن البلوغ، وهاهي بعض تلك النصائح ولولا خشية الإطالة لذكرت منها ما لا تتحمله هذه التدوينة.

1-    الحياة سهلة بعيدة عن التعقد كلما كنت صادقا مع نفسك و غيرك، لا يعني هذا أن تكون متهورا وقحا و لكن من الأفضل أن تكون صريحا و لا تخفي مشاعرك و تتركها تتراكم بداخلك. و لا تتردد أبدا في قول لا.
2-   دافع عن نفسك. البعض من الناس يفعل ما بوسعه لتحقيق مكاسب شخصية ولو على حساب الآخرين، كأن يأخذ حقك، يستخف بك، يتعنتر عليك،  يقطع خط التيليفون في وجهك مثلا، لا تقف صامتا حيال مثل هذه التصرفات، تحرك و سترى أن الآخر سيعمل لك ألف حساب مستقبلا.  لا تعش في ثياب حمل.
.3-   إذا صادفت و تعاملت مع شخص بالغ ، يفوق سنه الثامنة عشرة و لاحظت عدم تعقله، عدم الوثوق به على نحو منتظم فأحرى بك تجنب التعامل معه بصفة نهائية.
Share: