08 أسئلة مفتاحية يمكن أن تحدد نجاحك ككاتب


   يوجد العديد من الوسائل الفعالة لمساعدتك في توسيع جمهور قرائك، وللمساعدة في تحديد على الأقل سبيلا واحدا للنجاح حاولت هنا وضع ثمانية أسئلة مفتاحية لتفكر فيها وقت بدايتك مشروعك الكتابي الجديد.
  انهما مصاغة بطريقة للكشف عن حقيقتك ككاتب وكذا إعطائك قبسا من نور في في مسار حياتك الإبداعي.
  في الواقع، هذه ليست قائمة نهائية، ولكنني رأيت ما هو مدون أدناه من أسئلة و توجيهات،  مفيدا جدا لي، فهل هو مفيد لك أنت أيضا؟ آمل أن أقرأ ردود فعلك بعد القراءة.تأكد أن ذلك يهمني كثيرا.

1/ هل توظف القوة الكامنة بأناك الشخصية؟

    يمكنني القول أن أنجع وسيلة لجذب قرّاء كثر وملتزمين هو أن يكون لك "صوت كاتب" خاص بك... و أن تسعى إلى تطوير هذا الصوت ليكون فريدا من نوعه. وهذا يتطلب الغوص عميقا في آبار أحاسيسك، والكتابة بصدق وعفوية عن الأشياء التي تستحوذ أكثر على اهتماماتك.عليك استدعاء القوة الكامنة في تفردك.
    الصوت المميز الفريد من نوعه يتيح لك السيطرة على السوق،لأن جمهورالقرّاء الملتزم لا يمكنه إلا شراء ما أبدعته بحكم حبه لما تكتبه صادقا.أنت وحيد من نوعك. فكر في هذا جيدا.
يمكنك قراءة المزيد عن "صوت الكاتب" هنا  “Writer’s Voice”

2/ هل تكتب في نوع معين لأنه يحظى بشعبية؟

هل تكتب في نوع معين لأنك متأكد أن الكتابة فيه تدر مالا؟ انها وصفة أكيدة لكي تجد نفسك في الطريق المسدود. لحسن الحظ هناك طريقا أراه أفضل.
على حد تعبير جين جونسون:  (اقتبس لك هنا من كتابه Game Of Thrones editor Jane Johnson )
"أكتب بحرقة في قلبك ... قد تكون هناك كل أنواع الحكمة المستقاة حول" ما يرغب فيه الوكلاء "أو" ما يريده الناشرون "أو" ما معنى البيع " ولكن من الذي سيرغب في نسخة مكررة لفكرة شخص آخر؟
أكتب شيئا فريدا خاصا بك، وسوف يبرز من وسط الحشد. وإلا فسوف تكون نسخة ثانية معدلة لعمل شخص آخر ".  جين جونسون.

3/ هل تلتزم بجدول زمني؟ (كن صادقا).

Maeve Binchy
عندما سئلت عن سر الكتابة، أشارت الروائية الأيرلندية مايفي بينتشي  Maeve Binchy إلى أنه في الحياة هناك الكثير من الأسرار، مثل سر امتلاك جسم ممشوق سليم.
ومما يؤسف له أن ذاك السر الخاص يتمثل في ممارسة الرياضة لساعات و ساعات طويلة واتباع نظام غذائي معين، والاعتناء بالنظافة – و هذا ما يقال له العمل.
فسرّها فيما يخص الكتابة لا يختلف عما سبق قوله:   أسرار كتاباتها
" اقبع جالسا و لا تقم إلا وقد حبّرت خمس صفحات...عندها، قم بنفس الفعل مرة أخرى في يوم آخر خلال الأسبوع، وإذ أنجزت عشر صفحات في الأسبوع فسيكون لك 520 صفحة عند نهاية السنة... رواية "     مايفي بينتشي  .

4/ هل  أنت خائف من النقد؟

هل سبق وعانيت من تلك اللحظات التي يصاب فيها المرء بجمود تام يفقده القدرة على الكتابة؟ السبب الأكثر شيوعا هو الخوف من أن يحكم عليك الغير، من النقدستتساءل في سرك " ماذا سيقول الناس عن كتابي؟ كيف ستكون نظرتهم؟
تأكد انك لست وحيدا في هذا، لقد سبقك هيمنغواي، و بدرجة قصوى من الانشغال  والتساؤل، كان يتوقع كل المصائب قبل اتمام كتابه. كيف تتفادى ذلك؟ هذه التدوينة:   blog post on Writer’s Block  تدور حول جمود الكاتب، وستوضح لك كيفية التحرر منه والكتابة بحرية وإبداع.

5/  هل تكتب في غرض محدد، نوع سهل التعرف عليه؟

     مثلا "رومانسية مشوقة"، "اجراءات بوليسية"، "خيال"،"رعب"،  "روايات تاريخية."
ما من شك في أنه من الأهمية بمكان أن تكتب بالطريقة الأكثر سهولة و المناسبة لميلك. يمكن لسيل الكتابة أن ينهمر إذاك و ينتج السحر الذي ترغب في الحصول عليه. ولكن لا تنسى أيضا أن الكتاب المؤلف بطريقة سهلة و بغرض وأسلوب محددين سيزيد من فرص اكتشافه من طرف المغرمين بشراء الكتب.
   أنا لا أقترح عليك أن تقيد كتابتك بغرض معين فقط ليتم العثور على كتابك.ولكن فقط لتحديد نوع كتاباتك و الخط الذي تتبعه حتى يتم التعرف عليك في الميدان.

6 / هل تأمل في أن يحقق كتابك الأول أفضل المبيعات ؟

الحقيقة التي يجب قولها هي أن كتابا واحدا فقط ليس له إلا فرصة ضئيلة جدا  لشد الانتباه، وعلى النقيض من ذلك، مجموعة من الكتب ستبيع بعضها البعض، وتخلق للكاتب اسما وسمعة، كما أن الكتابة المتسلسلة ستكون عموما أكثر مردودية من مجموعة الروايات.. مثلا هاري بوتر، لعبة العروش، سلسلة من الأحداث المؤسفة.
المزيدحول قوة كتابة السلسلات هنا

7/  هل تخطط لمجرد الكتابة وترك كل شيء لناشر؟

عملك هو أن تكتب، ثم تنشر وتروّج. صحيح؟ آسف أن أكون ممن يحملون الأخبار السيئة، ولكن بما أن الأمر تحتّم عليّ، إلى حد ما، سأقول لك انه منذ حوالي 30 سنة خلت لم يعد الناشرون يروجون للكتّاب الجدد إلا نادرا.
ولم يعد الناشرون التقليديون ينفقون المال إلا لتشجيع الكتاب ذوي العلامة التجارية مثل نورا روبرتس وجورج RR مارتن، لأن هؤلاء الكتاب يملكون قواعد جماهيرية كبيرة تجعل الرهان عليهم آمنا.
فإذا كنت مؤلفا جديدا فأحرى بك أن تقوم بتسويق منتوجك بمفردك حتى و لو كان لديك ناشر خاص.
إليك هنا سبع استراتيجيات رئيسية للتسويق من شأنها أن تساعدك على القيام بذلك بنجاح.  . 

8/  هل تعرف لماذا تكتب؟

لتكن واضحا في هذا الأمر.ليس هناك أدنى شك أنك ترغب في كسب بعض المال من وراء عملك، ولكن أن تكون كاتبا لا يعني إطلاقا رصف الكلمات على بياض الورق، انه الوصول إلى عمقك، إلى حقيقتك كشخص، انه أنت. وعلاوة على ذلك، فإن معظم الكتاب ليسوا على علم  بتلك الميزة التي يمتلكونها:
الهوية: "أنا كاتب".
قلة قليلة من الناس على وجه الأرض تعرف من هي، أو ما هوالغرض من وجودهاولكنك أنت...تعرف.
****
 أفدني برأيك : هل تماطل؟ هل تحترم جدولا زمنيا أثناء كتابتك؟ هل تخاف حكم الآخرين ؟ يرجى ترك تعليق.


اشترك الآن بقائمتنا






ليست هناك تعليقات