مقدمة للكيتش

مقدمة للكيتش

1-  المفهوم

2-  تعريف الكيتش

3- الإنسان الكيتش

*****

1-  المفهوم


لكلمة "كيتش" أصول  ألمانية ولكن يبقى اشتقاقها مبهما ، هناك ثلاثة آراء لشرح معناها.

أ/-  رأي يقول أن الكلمة تُعدُّ تحويرا لكلمة "سكاتش" حيث أن سكان مدينة ميونيخ لم يكونوا يحسنون نطقها. ميونيخ المدينة الألمانية الأولى التي دخلت فيها الكلمة حيّز التداول في ستينات وسبعينات القرن التاسع عشرة.كان  السوّاح وخاصة الأمريكان يستعملونها  للدلالة على التذكارات الرخيصة التي يقتنونها.
ب/- رأي ثان يقول انها مستقاة من الفعل (verkitschen) والذي يعني " جعلُه قابلاً للبيع" .
ج/- الرأي الثالث هو ما قال به Ludwig GIESZ و المتمثل في أن مصدر الكلمة هو الفعل kitschen  والذي يعني " لملمة القمامة من الشارع"، أما آبراهام مولس فيقترح نفس المصدر غير انه يقدم شروحات اخرى للمعنى، حيث يعطي للفعل kitschen  معنى "الترقيع" و يحصر المعنى تحديدا في عملية انتاج أثاث جديد باستعمال أثاث قديم، اما الفعل verkitschen فيعطيه معنى " بيع شيء بدل الشيء المطلوب تحديدا" ولا يرى ان الكلمة قد تحورت من الانجليزية.
    مهما كان مصدر الكلمة فإن لها حقلا دلاليا واسعا ويمكن تطبيقه على عديد من ميادين الفن:  ما المعمار، الأدب، النحت، السينما، الموسيقة والرسم سوى بعض هذه الميادين.
  رغم أن كلمة الكيتش متداولة عالميا، إلا ان مرادفاتها تختلف من لغة لأخرى. مثلا في اللغة الفرنسية نجد كلمة (camelote) نسبية الاستعمال تدل على رداءة نوعية بعض المواد الكيتش.
في اللغة الإسبانية هناك كلمة cursi ذات المعنى الجد متقارب مع كلمة الكيتش. 
في اللغة الروسية   كلمة  poshlust  تكاد تعني الكيتش، على الأقل في كتابات نابوكوف ،أما في اللغة البرتغالية فيذكر مولس كلمة piries .
....يتبع

ليست هناك تعليقات