استعن بـــ47 موردا، وكن كاتبا جيدا

"لا يهم ما سيقوله لك الناس، بامكان الكلمات و الأفكار تغيير العالم- روبين ويليامز"


دعنا نواجه الأمر ونعترف، كلنا يرغب في أن يكون كاتبا جيدا ، أليس كذلك؟  أنا أسعى جهدي  يوميا لأكون كذلك، وفي سعيي ذلك اكتشفت ان السر هو أن تكون في متناول يدي موارد أستعين بها.
فيما يلي قائمة من روابط موارد أحسب أنها ذات فائدة. أغلبها عبارة عن تدوينات تحتوي العديد من النصائح و الإرشادات و الأسرار.
الموارد التي سأحصيها هنا ليست مرتبة و ما الأرقام الظاهرة في بدايتها إلا لمراعاة المظهر فقط. لذلك لا تكن أكثر اهتماما بالرقم 2 بدل 21، اللهم إلا إذا بدت لك الفقرة رقم 2 أكثر أهمية.
هل أنت على استعداد لتصبح كاتبا أفضل؟ بالطبع أنت كذلك .
اجعل من هذه التدوينة مرجعا، قم بحفظها، أو افعل أي شيء تجاهها  بحيث يمكنك الرجوع إلى هذه القائمة أنى شئت، لأنك ستفعل ذلك مرة ومرة أخرى و مرة ثالثة. خذ كلامي على محمل الجد، وقم بحفظها الآن.

47   موردا للكتابة

1   هل تريد أن تكون كاتبا محترفا،  خبيرا في هذه الحرفة، ولكن لديك مشكلة في الرد بالإيجاب؟  إذا أنت بحاجة لقراءة  بيان الــ"نعم".  تأكد أنه سيغير حياتك.
يمكنك أن لا تعر كلامي هذا اهتماما و تأكد بنفسك بزيارة الرابط و اهتم بما سيقوله لك يوناثان غونسن.
3   من خلال تجربتي التدوينية لاحظت أن أغلب المدونين يرغبون في التدوينات المستضافة، ولكن ليس كل من يرغب يفعل، لذلك انصحك بالبحث عن أفضل الأماكن للتدوينات المستضافة .        
4 هل سبق لك و فكرت في اختلاق شخصيات كتاباتك، شخصيات تبقى عالقة في الذاكرة بعد اتمام قراءة ما كتبت؟ .
5 هل تعرف من أنت ككاتب، فنان أو حتى شخص عادي؟.
6 اسمع أنت !!! يا صديقي المدون، عندي لك بعض الأسرار أرغب في البوح بها  : ثلاثة أسرار للتدوين الجالب للزوار.
7ماذا لو كان بإمكانك فعل شيء بسيط وحيد يجعلك كاتبا أكثر إنتاجا؟ الكلمة المفتاحية: التركيز.
8  يتحدث الكثير من الكتاب عن برامج خاصة للكتابة، إن كنت سمعت بذلك و إن لم يكن بحوزتك أي برنامج فالق نظرة هنا : ثلاثة أسباب تدفعك لاستعماله من أجل كتابك.
9  أنت كاتب و لديك مدونة ولكن أساطير السيوترعبك. ما رأيك أن تجعل هذه الأساطير في خدمتك.
10 قمت بارسال طلب نشر ( توسلت به أو تسولت) و لكن هل فكرت أبدا ما الواجب عليك فعله (أو قوله) إذا ما تلقيت مكالمة ؟ حان الوقت للتفكير و التخطيط لذلك  اقرأ: تلقي المكالمة
11 ربما قامت دار النشر بمكالمتك تدعوك لتحسين بعض من كتاباتك.في هذه الحالة يمكنك قراءة "خمس طرق للكتابة الجيدة" اقرأها، وامضي قدما .
12  أريد أن أوصيك بمقال آخر ، ولكن انتظر لحظة أريد أن أتماطل قليلا.
13 كل كاتب يريد نشر مؤلفاته طبعا، أليس كذلك نشرا تقليديا، ولكن الأمر اختلف حاليا، يبدوان النشر الذاتي أصبح  افضل اختيار.
15 هل سبق لك و ان حاولت الكتابة بسرعة؟ أكيد أنك فعلتها من قبل – من الذي لم يفعل ذلك؟ ما يلزمك هو خمس نصائح لإتقان فن الكتابة بطريقة سريعة ، نعم إنه فن، تقبل ذلك و ستكون بأحسن حال في طريقك هذا.
16 لماذ لا يمكنك كتابة محتويات آسرة في كل مرة ، وما عليك فعله حيال ذلك؟ هذا بحد ذاته عنوان آسر لتدوينة، اقرأ محتواه و اكتب ما يأسر القارئ.
17 لا تجعل قارئك يتثاءب، حاول جهدك تفادي ما يجعله يصاب بالملل. و خاصة خاصة استعمالك لتلك العناوين المستهلكة المملة، فالعناوين المملة لا تبشر بخير.   اذهب هنا.
18ليكن في علمك، بمناسبة كلامي عن الخط الافتتاحي للمقال، يمكنك فعل ما هو أسوأ من قراءة هذه المقابلة مع السيد ستيفان كينغ.

19  يبدو ان إيجاد جمهور أصبح شغلا شاغلا للجميع، ولكن ماذا عن الكتابة حينمالا يكون لديك جمهور؟ حاول ذلك؟ أقصد الكتابة دون التفكير في الجمهور...أنا خبير في ذلك. و لا أخجل ابدا من قول ذلك لأن لا أحد سيستمع في كل الأحوال.
20أنت فنان و هذا ما يكسبك شجاعة. أليس كذلك؟ يحدث هذا و أنا اصرح به فاسمعني هديرك. صدقني الراحة و الدعة لا يخلقان فنا أبدا. ابدا.
22هل أنت مدون ذكي؟ هيا، كن صادقا في الرد على هذا السؤال. بالطبع انت كذلك. ولكن في الحالة المعاكسة، و انا لا اقول انك لست ذكيا، ادعوك لقراءة  "كيف تكون مدونا ذكيا في عالم المدونين الأغبياء".
23 إذا كنت كاتبا: عليك الاهتمام بالنشر الذاتي.
24دعنا نخلع عن افكارمقالاتك صفة الجمود...الآنعن جد، والآن، لا تكن جامدا، ان يكون فنك جامدا فهذه صفة قبيحة جدا.
25وعدتك بافشاء بعض الأسرار.... ها أنا أفعل الآن ...سبعة عشرة منها.
27دعنا الآن نتطلع على بعض مما نسميه أسرار قذرة حول النشر .
28 أوه، نسيت انك ترغب في كتابة أفضل القصص، و من لا يرغب في ذلك؟ هناك اسرار كذلك لهذا النوع من الكتابة، اقدم لك عشرة اسرار لكتابة أفضل القصص.
29ولكن، أظنك ترغب في تأليف كتاب يكون الأكثر مبيعا، أليس كذلك؟ هناك سر أيضا  لتحقيق هذا.هل أنت مصر للاطلاع عليه؟ اقرأ: السر الحقيقي لتأليف كتاب يحقق أفضل المبيعات .
30دعنا الآن نلقي نظرة إلى إحدى عشرة نصيحة ذكية لألمع الكتاب.  نعم، دعنا نفعل ذلك ولكن فقط ان كنت لامعا.
31ماذا، تريد كتابة وصف للكتاب؟ لا اظنني أقدر مساعدتك في ذلك .
32هل سبق لك استعمال بعض الحيل لتحسين طريقة كتابتك؟ جيد، كنت أعلم بذلك، انا ايضا افعل مثلك، اليك هنا سبع حيل لتحسين طريقة كتابتك بين عشية و ضحاها.
33هل تعلم ان هناك كلمات قوية، استعمالها يجعل منك كاتبا جيدا؟ ألم يسبق لأحدهم أن نصحك بااستبدال هذه الكلمة بتلك، لأن الكلمة البديلة أكثر قوة؟ لماذا؟ لست متأكدا مائة في المائة من الرد و لكن أقدم لك هنا :317 كلمة قوية تساعدك لكتابة الأفضل. انها كلمات محفزة لكتابة الأفضل.
34 هل سبق لك و تساءلت عن بعض الحاقدين و الناقدين لمجرد النقد وعن كيفية التعامل مع أناس من هذه الشاكلة التي تصدر أحكاما عنك وعن عملك؟.ماذا؟ انك تسميهم أوباشا؟ حسنا ، دعنا نترفع عن هذه الحماقات، اللهم إلا إذا كنت ترغب في ذلك.
يقول باولو كويلهو: لا تكره أبدا أولئك المصابين بالغيرة تجاهك. لم يحدث لهم ذلك إلا لأنك أفضل منهم.
35الاحتضار العذب للكتابة. يقول ناف  Nuff : حسنا، يمكنني قول المزيد، سأشقى، سيؤلمني، ولكنه يستحق ذلك.
36هل تزعجك الصفحات البيضاء؟ بالطبع ، إنك كاتب أليس كذلك؟ أتعلم ما تحتاجه في هذه الحالة؟  تحتاج لبعض الإرشادات حول كيفية التغلب على ازعاج الصفحات البيضاء.امض قدما و اهزم ذلك الازعاج المزعج!!
37ماذا يفعل المدونون المحترفون؟  إليك هنا بعض الأدوات المستخدمة من طرف المدونينالمحترفين .
38 أفضل مائة موقع للكتاب .الكثير من المواقع الرائعة، ما أعنيه بالرائعة هو أنها  تحوي كتابات أفضل الكتاب.
39أنت مشغول؟ أراهن انك تظن أن الإنشغال أمر جيد.ربما الأمر ليس كما تظن جيد، فأن تكون منشغلا لا يعني أنك في كامل تركيزك .
42 أراهن أنك سترغب في معرفة الحقيقة المثيرة للدهشة حول الكتّاب الناجحين. أعني،  ومن هو الذي لا يرغب في معرفة ذلك ؟
43 ما ستكشفه عنك كتابة مسودات أولية رهيبة . ستكشف الكثير، أكثر مما كنت تتوقع. ربما لا تريد معرفة ذلك. و لكن دعني اقول لك ، عليك أن تعرف. و الأمر في الأخير متروك لك.
44 يحدث لي غالبا ان يتصل بي أحدهم لينبهني إلى خطإ مطبعي نسيته. و يأتي هذا الاتصال في أسوء اللحظات.
45 الكثير يتكلم عن صعوبة مشروع الكتابة الأول، ولكن ماذا لو لم يكن مشروعك الأول حماقة ؟ 
46 أخيرا، وليس آخرا، لقد حان الوقت لاكتشاف قدرة الشفاء الكامنة في كتابة قصتكالخاصة .
47 حسنا، آخر واحدة، وهذه موجهة لجميع الكتاب اللذين لهم عملا يوميا موازيا. كيف تكون كاتبا غزيرالانتاج وموظفا في نفس الوقت

ليست هناك تعليقات